وقفه إحتجاجية لعشرات الصحافيين في السودان

نظم عشرات الصحافيين السودانيين وقفة احتجاجية، الخميس، أمام مجلس الصحافة والمطبوعات بالخرطوم احتجاجاً على المصادرات المتكررة لصحيفة "الجريدة" من قبل جهاز الأمن، واخطارها بإيقاف كاتبين حتى تتفادى المصادرة.

وسلم الصحافيون المحتجون مذكرة لمجلس الصحافة والمطبوعات ضد تجاوزات الأمن، وقالت شبكة الصحفيين السودانيين المنظمة للوقفة الاحتجاجية  في بيان الخميس "إننا لن ندع الزملاء والزميلات يخوضون معركة الحرية والكرامة مع سلطة القمع الديكتاتورية وحدهم.

وتعرضت صحيفة "الجريدة" للمصادرة الـ"11" في أقل من شهر،حيث صادر جهاز الأمن نسخ الصحيفة فجر الاربعاء، وهو ما يترتب عليه خسائر مالية فادحة، حيث تعد الصحيفة أكثر الصحف تضررا من عقوبة المصادرة التي يطبقها جهاز الأمن بأثر رجعي على الصحف التي تتجاوز ما يعتبره "خطوطا حمرا".

وقال رئيس تحرير الصحيفة أشرف عبد العزيز في مؤتمر صحفي عقد بمقر الصحيفة، "لم نفهم دواعي المصادرة المتكررة، وجهاز الأمن كل مرة يتهمنا بشىء تارة ناشر الصحيفة ناشط سياسي، وتارة سياسيات الصحيفة التحريرية".

وأضاف "وأخيراً تلقينا أمرا خطيرا بطلب واضح من قبل جهاز الأمن بإيقاف الكاتبين عثمان شبونة وزهير سراج.

وأكد عبد العزيز أن الصحيفة لن تتراجع عن خط "الجريدة" التحريري، مردفاً "ستكون لدينا مسيرات، ووقفات احتجاجية في الأيام القادمة لرد الحقوق